Home

ولا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أموالكم منهم السفهاء

الثاني: وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ أي: أموال اليتامى، وأن السفهاء هم اليتامى الصغار، وإنما نسبت إلى الأوصياء من باب أن الأموال التي يحصل بها التعاطي والانتفاع والقيام بشئون الناس هي من جنس واحد يملكه الناس، أو باعتبار أنهم الناظرون عليها والمتصرفون بها في. وللمفسرين أقوال ثلاثة في المراد من { السفهاء } الذين نهى الله جل ثناؤه عباده أن يؤتوهم أموالهم: الأول: أنهم النساء والصبيان؛ روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم } قال: امرأتك وبنيك. وهذا مروي أيضاً عن عدد من التابعين ويقال : لا تدفع مالك مضاربة ولا إلى وكيل لا يحسن التجارة. وروي عن عمر أنه قال : من لم يتفقه فلا يتجر في سوقنا؛ فذلك قوله تعالى { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم} يعني الجهال بالأحكام. ويقال : لا تدفع إلى الكفار؛ ولهذا كره العلماء أن يوكل المسلم ذميا بالشراء والبيع، أو يدفع إليه مضاربة وقوله تعالى: { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا } السفهاء: جمع سفيه وهو: من لا يحسن التصرف في المال، إما لعدم عقله كالمجنون والمعتوه، ونحوهما، وإما لعدم رشده كالصغير وغير الرشيد. فنهى الله الأولياء أن يؤتوا.

إن الآية هي: (طائفة حروف من القرآن علم بالتوقيف انقطاع معناها عن الكلام الذي بعدها في أول القرآن، وعن الكلام الذي قبلها في آخره، وعن الذي قبلها والذي بعدها في غيرها) (3). :« ولا تُؤتُوا السُّفَهاءَ أَموالَكُمُ» قالَ : كلُّ مَن يشربُ المُسكرَ ، فهوَ سفيهٌ ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا ، يقول : لا تسلط السفيه من ولدك على مالك ، وأمره أن يرزقه منه ويكسوه . 8556 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله :

قوله تعالى : {وَلا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللهُ لَكُمْ قِياماً } السفه خفة العقل ، وكان الأصل في معناه مطلق الخفة فيما من شأنه أن لا يخف ومنه الزمام السفيه أي كثير الاضطراب وثوب سفيه أي رديء النسج ثم غلب في خفة النفس واختلف باختلاف الأغراض. ولا تؤتوا السفهاء أموالكم الاستاذ عبدالرحمن معوض معلم خبير لغة عربية إدارة السنبلاوين التعليمية 11:39 ص القرآن الكري 3065- حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين، قال، حدثني خالد الواسطي، عن داود بن أبي هند، عن عكرمة قوله: ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل قال: هو الرجل يشتري السِّلعة فيردُّها ويردُّ معها دَرَاهم. 3066 - حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد في قوله: ولا تأكلوا أموالكم. ولا بد من العودة إلى أصل معنى الكلمة ( السفهاء )، فالسَّفه: نقْص في العقل وخِفَّة فيه، وابن كثير يقول: الحَجر على أقسام تارة للصغر، وتارة للجنون، وتارة لسوء التصرُّف؛ لنقص العقل أو الدين؛ أي: إن السفيه هو الذي يُبذِّر ويُبدِّد مالَه في ما يضره ويضر الناس، أو على الأقل في ما. الحفاظ على المال مقصد أساس من المقاصد التي أجمعت الشرائع السماوية على حفظه ورعايته، ومن الآيات التي أرشدت على هذا المقصد قوله تعالى: {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما} (النساء:5) لنا مع هذه الآية الوقفات.

قال تعالى : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا ( 5 ) وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم.

القول في تأويل قوله: ﴿وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامً قال الله تعالى: {وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أموالكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا * وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إذا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ ءآنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا. قام الإعلامي إسلام بحيري خلال تقديمه برنامج البوصلة بتقديم دليل لـ إجماع الأوائل في تفسير الأية وَلَا. ولا تؤتوا السفهاء أموالكم الحفاظ على المال مقصد أساس من المقاصد التي أجمعت الشرائع السماوية على حفظه ورعايته ومن الآيات التي أرشدت على هذا المقصد قوله تعالى ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما النساء5. ولا تؤتوا السفهاء أموالكم الحفاظ على المال مقصد أساس من المقاصد التي أجمعت الشرائع السماوية على حفظه ورعايته، ومن الآيات التي أرشدت على هذا المقصد قوله تعالى

ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ولا تؤتوا السفهاء أموالكم = 350) this.width = 350; return false; /> منتديات ال باسودان حرصا منها دائما علي تقديم المميز نقد هم الجهال أهل الخفة وناقصو العقل والأهلية، أهل الهوى والطيش وسوء التصرف والتقدير، السفهاء هم الذين لم يأتمنهم الإسلام على تسلم أموالهم التي هي حقهم «ولا تؤتوا السفهاء أموالكم (أعاذك الله من إمارة السفهاء) قال: وما إمارة السفهاء؟ قال: (أمراء يكونون من بعدي، لا يهتدون بهداي، ولا يستنون بسنتي، فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم، ولا يردون عليَّ حوضي، ومن لم يصدقهم. (وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا (5) وَابْتَلُوا الْيَتَامَى. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

5-قوله تعالى:ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً، اختلفوا في هؤلاء السفهاء فقال قوم: هم النساء، وقالالضحاك : النساء من أسفه السفهاء، وقالمجاهد: نهى الرجال أن يؤتوا النساء أموالهم وهن سفهاء، من كن ، أزواجاً أو بنات أو أمهات، وقال الآخرون : هم الأولاد ، قال. ألا إنهم هم السفهاء الحمد لله منشئ الموجودات، وباعث الأموات، وسامع الأصوات، ومجيب الدعوات، وكاشف الكربات، عالم الأسرار، وغافر الأوزار، ومنجي الأبرار، ومهلك الفجار، ورافع الدرجات، الذي علم وألهم، وأنعم وأكرم، وحكم. قوله تعالى ولا تؤتوا السفهاء أموالكم الآية أخرج ابن جرير عن حضرمي أن رجلا عمد فدفع ماله إلى امرأته فوضعته في غير الحق فقال الله ولا تؤتوا السفهاء أموالكم وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طريق علي عن ابن عباس. قوله تعالى ولا تؤتوا السفهاء أموالكم آية 5 4782 أخبرنا محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي حدثني أبي حدثني عمي الحسين عن أبيه عن جده عن ابن عباس قوله ولا تؤتوا السفهاء أموالكم يقول لا تسلط السفيه من ولدك على مالك 4783 حدثنا أبو. {وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ} أي: التي تملكونها خشية أن يفسدوها ويضيعوها ويعبثوا بها فتبقوا بعدها في حال تلجئون بسببها إلى الناس

وقد قال الضحاك ، عن ابن عباس في قوله : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ) قال : هم بنوك والنساء ، وكذا قال ابن مسعود ، والحكم بن عتيبة والحسن ، والضحاك : هم النساء والصبيان . وقال سعيد بن جبير : هم. تفسير سورة النساء [ من الآية (5) إلى الآية (6) ] بسم الله الرحمن الرحيم {وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً.

قال تعالى: ﴿ وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا ﴾ [النساء: 5

لماذا وصف الإسلام المرأة بالسفيهة في الآية: وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ؟ أرجو الإجابة بدون تعصب الوجه الثاني: نص الحق في كتابه العزيز أن المال به قيام الحياة فقال: وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا. ودليله من القرآن الكريم : قوله تعالى : (وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً.

سورة النساء مكتوبة - فجر مصر

(3) من قول الله تعالى: {وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء

أموالكم، المعنى الدقيق ليس هكذا؛ ولا تؤتوا السفهاء أموالهم، عندك طفلٌ صغير ورث عن أبيه مبلغًا كبيرًا، هذا الطّفل سفيه أو امرأة حمقاء لا ينبغي أن تضعَ المال بين يديها، تنفقه على زينتها. أموالكم، المعنى الدقيق ليس هكذا ؛ ولا تؤتوا السفهاء أموالهم عندك طفلٌ صغير ورث عن أبيه مبلغًا كبيرًا، هذا الطّفل سفيه أو امرأة حمقاء لا ينبغي أن تضعَ المال بين يديها، تنفقه على زينتها. 3- تجنب كثرالحلف والدليل قول الرسول ( إياكم وكثرة الحلف في البيع فانه ينفق ثم يمحق ) ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيماً ) ما حكمه : جائز في قول جمهور العلماء لعدم ما يدل على. 2.

ولا تؤتوا السفهاء أموالكم - موقع مقالات إسلام وي

  1. 4. وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا 5
  2. وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّـهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْ‌زُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُ‌وفًا ﴿٥﴾ كنت اريد ان اذكر هذه الاية في حالة اعترضتني
  3. عن علي بن أبي حمزة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته عن قول الله (عزوجل): ولا تؤتوا السفهاء اموالكم قال: هم اليتامى ولا تعطوهم أموالهم حتى تعرفوا منهم الرشد قلت: فكيف يكون أموالهم.

القران الكريم وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ

وقوله تعالى: { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا } السفهاء: جمع سفيه وهو: من لا يحسن التصرف في المال، إما لعدم عقله كالمجنون. ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا قوله تعالى ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا واعلم أن هذا هو. [5، 6] ﴿وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ﴾ ولم يقل: (أموالهم) مع أنها أموال السفهاء؛ حثًّا لهم على حفظها وصيانتها، وقال بعدها: ﴿فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا.

ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم

  1. ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا. ي نهى تعالى عن تمكين السفهاء من التصرف في الأموال التي جعلها الله للناس قياما ، أي : تقوم بها.
  2. • الآية 5 - عدد القراءات: 763 - نشر في: 27--2010م . الآية 5. قوله تعالى: ﴿وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً.
  3. وللمفسرين أقوال ثلاثة في المراد من {السفهاء} الذين نهى الله جل ثناؤه عباده أن يؤتوهم أموالهم: الأول: أنهم النساء والصبيان؛ روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم} قال.
  4. 28 نوفمبر 2014. 02:58 صباحا. قراءة 7 دقائق. استمع. قال تعالى: ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفاً (النساء: 5) . إضاءة: لما أمر الله تعالى.
  5. ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) الفهم الصحيح وليس كما فهمها سيد مدبولي وسيد سامي لبيب. عبد الحكيم عثمان الحوار المتمدن-العدد: 5669 - 2017 / 10 / 14 - 15:5

Video: ( وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ

إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة النساء - القول في

1- سفه في الأمور الدُّنيويَّة: وهو التَّصرُّف في الأموال بالإسراف والتبذير ، قال الله تعالى: ( (وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ)) [النِّساء: 5]. 2- سفه في الدِّين: قال تعالى: ( (أَلا. عن علي بن أبي حمزة، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سألته عن قول الله (عز وجل): ولا تؤتوا السفهاء أموالكم قال: هم اليتامى ولا تعطوهم أموالهم حتى تعرفوا منهم الرشد قلت: فكيف يكون أموالهم.

تفسير آية (5) من سورة النسا

ولا تؤتوا السفهاء أموالكم - مدونة الاأستاذ / عبد الرحمن معو

  1. مشروعية الحَجر والحكمة منه مشروعية الحجر. ثبتت مشروعية الحجر بالكتاب والسُنّة : ففي الكتاب قوله تعالى: . وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا.
  2. من الاسئلة الموجهة الى قناة المركز عن السوال القرآني: السلام عليكم : قال تعالى: وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا.
  3. قال الله تعالى: [سورة النساء (٤) :الآيات ٥ الى ٦] وَلا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِياماً وَارْزُقُوهُمْ فِيها وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً (٥) وَابْتَلُوا.
  4. في قوله تعالى {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا} - رقم الآية:
  5. تأتي الآية ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ) أي مدعي الحاجة ، تثبتوا وتيقنوا من حاجتهم لئلا يحرم من هو محتاج ومع ذلك أعطوهم القليل وقولوا لهم قولاً معروفاً لئلا تحرجوهم فيخجلون هم بأنفسهم. ولا.
  6. (p-٤٦٨)قوله عزّ وجلّ: ﴿ذَلِكَ أدْنى ألا تَعُولُوا﴾ [النساء: ٣] ﴿وَآتُوا النِساءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإن

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة البقرة - الآية 18

  1. ص246 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما - المكتبة الشامل
  2. وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا أي: لا تُعطوا- أيُّها الناس- أموالَكم التي جعَلَها الله لكم قِيامًا- يقوم بها عيشُكم، وتحقيق مصالحكم- لا.
  3. خذ منه ما يقابل إدارة المال وقت السفه أو اليتم، وبعد ذلك يأتي الحق سبحانه وتعالى ليعلم القائمين على أمر اليتامى أو على أمر السفهاء الذين لا يحسنون إدارة أموالهم فيقول:{ وَٱرْزُقُوهُمْ فِيهَا.
  4. وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ.
  5. وأضاف: يقول الله تعالى في محكم تنزيله (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم)، فلا حول ولا قوة إلا بالله، ولو طُلب ممن أقدم على فعل ذلك مبلغ بسيط للصدقة، فهل سيبادر بدفعه كما دفع قيمة التذكرة؟
  6. سؤال : نرجو إفادتنا بحكم حرية تصرف المرأة في مالها الخاص بدون إذن زوجها مع الدليل القوي والمصدر أو المرجع؟ الجواب بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وءاله وصحبه أما بعد للمرأة التصرف في.

من هم السفهاء - Aluka

وقفات مع أية ولا تؤتوا السفهاء أموالك

  1. تفسير القرأن الكريم ابن كثير رحمه الله. تفسير سورة النساء الاية رقم .6. بسم الله الرحمن الرحيم وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا..
  2. وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا ۝ وَابْتَلُوا الْيَتَامَى.
  3. وقيل: السُّفَهَاءَ: المحجورون، وهذا مروي عن سعيد بن جبير ، وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ ، لكن نحن عندنا أصل، وهو أنه إذا ثبت التفسير عن الصحابي، فلا نعدل عنه إلى قول غيره، وإن.
  4. [سورة النساء: الآيات 5- 6]: {وَلا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيها وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا (5) وَابْتَلُوا الْيَتامى حَتَّى إِذا.
  5. قال تعالى : ( وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً ) النساء/ 5
  6. قال الله تعالى: {وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا [5]} [النساء:5]

عروس العرب: تفسير قوله تعالى ولا تؤتوا السفهاء أموالكم

لم يمنع إطلاق صفة الرزق وفعلها على رب العالمين أن تُطلق على المخلوقين ، كما في قوله تعالى ( وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ ) البقرة/ 233 ، وقوله ( وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ. عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : ثَلَاثَةٌ يَدْعُونَ فَلَا يُسْتَجَابُ لَهُمْ : رَجُلٌ أَعْطَى سَفِيهًا مَالَهُ ، وَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : { وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ } ، وَرَجُلٌ كَانَتْ.

الباحث القرآن

تفسير سورة النساء الآية 2 تفسير ابن كثير, تحميل استماع قراءة القران الكريم، تفسير وترجمة القران الكري وقد يذكر السفيه ولا يراد به الفاسق أو الكافر كما يطلق الفقهاء القول على الصبيان بأنهم سفهاء في باب الحجر ونحوه، كما ذكروا في تفسير قوله تعالى: وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ.

أرشيف الإسلام - ~ شرح زاد المستقنع باب الحجر [1] من الشيخ محمد بن محمد مختار الشنقيط قال الله تعالى: وَلا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِياماً وَارْزُقُوهُمْ فِيها وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً. وَابْتَلُوا الْيَتامى حَتَّى إِذا بَلَغُوا. وقال تعالى في النهي عن إضاعة المال: وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا الآية [النساء:5]